-->

الخوف من الرقم 13 طائرات ليس بها الصف رقم 13 ما السبب؟


بعض الطائرات لا تحتوي على الصفوف 13 و 17.
لوفتهانزا الألمانية، الخطوط الجوية الفرنسية، الإيبيرية ورايان إير هي بعض شركات الطيران التي ترفض امتلاك الصفين 13 و 17 على طائراتها. فما هو السبب ياترى ؟.

الخوف من الرقم 13 طائرات ليس بها الصف رقم 13 ما السبب؟


قد يفاجأ الركاب عندما علموا أنه في بعض الطائرات، لا يوجد الصفوف 13 و 17.
بدلاً من ذلك، تقفز أرقام المقاعد من الصف 12 إلى الصف 14 أو من الصف 16 إلى الصف 18.

أصل خرافة الرقم 13 والخوف منه

يعتبر رقم نحس في الثقافة الغربية ويتجنبه العديد من الناس إعتقادا منهم أن هذا الرقم سيجلب الحظ التعيس والحزن وكل ماهو سلبي، هذا الخوف من الرقم 13 تحول عند العديد من الناس ليصبح فوبيا لها اسم علمي خاص بها "ديكتروفوبيا" أي التشاؤم من الرقم 13، كما أن العديد من الناس يتجنبون الزاواج أو إقامة الأفراح في هذا اليوم خصوصا وإن تصادف اليوم 13 مع يوم الجمعة.

كل هذه الدلالات السلبية والخرافات المرتبطة بالرقم 13 لها تفسيرات عدة سواء دينية أو تاريخية أو حتى رياضية حول أصل ومنشأ هذه الخرافة لرقم 13، كإعتبار أن قتل قابيل لأخيه هابيل كان في مثل هذا اليوم بينما اخرون يذهبون إلى أن الخوف من الرقم 13 مرتبط بحادثة فرسان الهيكل الذين ألقي عليهم القبض بتهمة الهرطقة  في مثل هذا اليوم الموافق ليوم 13، لكن أبرز تفسير متداول لهذه الخرافة يعود إلى شخصية يهوذا التي خانت المسيح في آخر عشاء له مع حواريه قبل صلبه، حيث كان عدد حضور هذا العشاء 13 بما فيهم السيد المسيح يعتبر يهوذا أحد هؤلاء الحوارين الذين كانوا في العشاء وقد خان المسيح عبر تسليمه للكهنة مقابل المال.

خرافة الرقم 13 في شركات الطيران


ليست شركات الطيران وحدها هي التي تتجنب الرقم 13 فبعض الفنادق أو السفن التي تنظم رحلات بحرية  أو بعض العمارات التي لايوجد بمصاعدها الطابق رقم 13 ويتم حذفه أو تعويضه برقم مثلا A12.

الخطوط الجوية التي تتبنى هذه الخرافة ولاتحمل طائرتها الرقم 13 تعتبر أن خرافة هذا الرقم " سيئ الحظ" موجودة في بعض الثقافات وحاضرة بقوة في إعتقادات الناس لذا فهي تحترمها، لكن يمكن توجد أسباب أخرى قد تفسر لماذا شركات الطيران تتبنى هذه الخرافة، يمكن أن يكون الجانب التسويقي للشركة له حضور أيضا.
هي فقط بعض شركات الطيران التي ليس لديها الصف 13 وليست كل شركات الطيران.

بالإضافة ليس هذا هو الرقم الوحيد سيئ الحظ الذي يجب تفويته في رحلات الطيران، العديد من الدول لديها أرقاما أخرى خاصة بها يخاف منه الناس ويعتبرونها فأل سيئ.

يعتبر الرقم 17 أيضًا سيئ الحظ، في بعض الدول خاصة في إيطاليا، واعتبار الصف 14 سيئ الحظ في الصين.
ترحب شركات الطيران بهذا النوع من الخرافات انطلاقا من مبدأ النظر في أكبر عدد ممكن من هذه المعتقدات الثقافية للمسافرين والترحيب بهم على طائرتها.

ومع ذلك، فإن المقعد رقم 13 قد تجده هو في أفضل صف للجلوس أثناء السفر مع بعض شركات الطيران .

فريق الموقع
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أزهار التعليمية .

جديد قسم : منوعات

إرسال تعليق

احصل على آخر المواضيع من هذا الموقع عبر البريد الإلكتروني مجانًا!