-->

6 فوائد للقهوة يجب أن تعرفها لتشربها يوميا

6 فوائد للقهوة يجب أن تعرفها لتشربها يوميا

القهوة موضوع يتناوله الكثير من الباحثين منذ القدم وصولا إلى عصرنا الحالي بحيث دائما ما تخلق جدل علمي بشأن طبيعة التأثيرات المحتملة على الإنسان لكن دعنا نتحدث في هذا المقال عن لماذا عليك أن تشرب القهوة يوميا فإذا كنت من محبي تناول القهوة فتابع المقال إلى النهاية عزيزي القارئ لتعرف 

أبرز الفوائد للقهوة.


القهوة تعتبر المشروب الأول في العالم من حيث الإستهلاك فأكثر من ميلياري كوب من القهوة يستهلك يوميا على المستوى العالمي إن تناول القهوة جيد عموما طالما كانت بها نسبة سكر معتدلة ويتم تناولها بإعتدال فالدرسات المتعددة كثير ماتربط بين شرب القهوة وفوائدها بدلا من الأضرار المحتملة بهذا الشأن تؤكد على أن للقهوة فوائد جمة على صحة الإنسان.


القهوة منشط صباحي 

القهوة تساعد على التخلص من القلق والأرق الذي يصيبك فشرب كوب من القهوة يحسن ويساعد على جعل عقلك متيقظا وتركيزك في مستوى عالي لهذا نجد العديد من الناس يرتبط فنجان القهوة لديهم بالفترة الصباحية بحيث يكونوا أكثر نشاطا بعد شربهم القهوة لكن هذا الروتين الصباحي يجب أن يكون معتدلا ولايجب شرب كميات كبيرة من القهوة فقد يؤدي إلى إرتفاع نسبة الكافين فتكون له أثار جانبي.  

القهوة تقلل من أمرض الكبد

للقهوة فائدة كبرى على الكبد فهي تحمي كبدنا من التليف وتقلل من الإصابة بأحد أكثر أنواع السرطنات إنتشارا وهو سرطان الكبد وتؤكد الدرسات على إنخفاض نسبة الإصابة بمرض سرطان الكبد إلى النصف عند الناس الذين يشربون القهوة يوميا مقارنة مع الذين لايشربون القهوة على الإطلاق كما أنها تساعد على تحسين الدورة الدموية.

القهوة تؤخر فترة الشيخوخة وتحافظ على البشرة

القهوة مصدر رئيسي للمواد المضادة للأكسدة تعتبر القهوة من أبرز المصادر المضادة للأكسدة وتكمن أهمية هذه المادة بإعتبارها تحمي الجسم من الهجوم المستمر التي تتعرض له من طرف المواد المتفاعلة التي تعرف بالجذور الحرة  وتكون كسلاح صد يحارب هذه الجذور وتعتبر كذالك المواد المضادة للأكسدة مصدرا رائعا يمكن أن يؤخر عملية الشيخوخة بحيث تساعد على الحصول على البشرة المرنة ومكافحة التجاعيد ولكن بالرغم من هذا الإعتبار أن القهوة أحد أهم المصادر للمواد المضادة للأكسدة إلى أنه لايجب الإعتماد عليها كمصدر وحيد فيمكن أخد هذه المواد من بعض الفواكه والخضروات.

شرب القهوة يوميا يقلل من الإصابة بالخرف والشلل

فعدة درسات حول القهوة تؤكد أن شربها من ثلاثة إلى أربعة أكواب يوميا فإنه يساعد على التقليل من الإصابة بمرض الخرف ومرض الشلل.

القهوة تحمي الأسنان من التسوس

القهوة تحمي الأسنان من التسوس وتعتبر القهوة جد فعالة في محاربة البكتيريا والميكروبات التي تكون في الفم فلها أثر مضاد للتسوس الذي يصيب الأسنان فتمنع حدوث الحفر وتجويفات داخل الأسنان.

القهوة تحسن من الصحة النفسية

أما على المستوى النفسي تظهر الدرسات أن للقهوة الأثر العضيم على الصحة النفسية فهي تساعد على الخروج من الحالة الإكتئابية فالكافين الموجود في القهوة تظهر فعاليته مباشرة بعد تناول القهوة ويساهم في تحسين الحالة المزاجية ويجعل متناولها يحس بالنشوة والسعادة كما يقلل من خطر الإنتحار وتعتبر النساء اللواتي يشربن القهوة هم أقل عرضة للإصابة بالإكتئاب والإنتحار.

بطبيعة الحال مسألة شرب القهوة من عدمها ترجع أيضا إلى العادة والذوق الخاص لكل شخص والنظام الغذائي الذي يتبعه لذالك أدعوك لتجربة كوب قهوة مادام الأمر فيه الكثير من الفوائد على صحتك طالما أنك لاتضع الكثير من السكر وتتناولها بإعتدال
لذا أخبرنا رأيك في القهوة؟ وهل تحبها؟ 
فريق الموقع
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أزهار التعليمية .

جديد قسم : صحة

إرسال تعليق

احصل على آخر المواضيع من هذا الموقع عبر البريد الإلكتروني مجانًا!