-->

5 طرق أساسية لتكتسب كاريزما وشخصية قوية

5 طرق أساسية لتكتسب كاريزما وشخصية قوية

بداية لابد من الإجابة على هذا السؤال ماهي الكاريزما؟ قبل التعرض للطرق الأساسية للإكتساب كاريزما، فكثيراً مانسمع أن ذالك الشخص كاريزمي أو يمتلك كاريزمة فماذا نقصد بهذا المصطلح كاريزما؟
ببساطة نطلق صفة كاريزما على الشخصية التي تمتلك قوة التأثير والإقناع ولديه‍ا قدرة متميزة في التواصل والتحدث مع الاخرين ولفت انتباههم، وبذالك يكون الشخص الكاريزمي من الأشخاص الذين لهم الحضور الأكبر والمتميز خلال الإجتماعات واللقاءات.
من ناحية أصل الكلمة فكاريزما هو مصطلح يوناني مشتق من كلمة charis وتعني الهبة والنعمة الإلهية المعطاة للشخص التي تجعله شخصية كاريزمية وفذة.
في هذا المقال سنحاول الإجابة على سؤال كيف أصبح شخصية تمتلك كاريزما من خلال خمسة طرق؟

1-الإهتمام بالمظهر العام

الكاريزما هي ذالك الإبهار الذي يكون من النظرة الأولى قبل أن تنطق كلمة أو تفعل أي حركة، الكلام السائد الذي دائما مانسمعه أن "المظهر ليس كل شيء وأن الجوهر هو الأهم" وهذا صحيح إلى حد كبير، لكن في كثير من الأحيان مايفهم الناس هذا الكلام بطريقة غير صحيحة مما يؤثر على فرصة نجاحهم، لاتسنى أن إكتساب شخصية كارزمية سواء في العمل أي (كاريزمة وظيفية) أو تكتسب شخصية كاريزمية في حياتك لتعطيك ثقة أكبر في تعاملك مع الأخرين، أمر يلعب المظهر فيه الدور الكبير.
كيف ذلك؟
إن المظهر العام لشخصيتك سواء من طريقة وقوفك أوالملابس التي ترتديها أوحركاتك أثناء الحوار وغيرها من المظاهر تعطي الإنطباع الأولي عن شخصيتك ومدى أهميتها للمتلقي.
ويمكن أن يحكم المتلقي عليك انطلاقا من هذا الإنطباع فتضيع الكثير من الفرص عليك.
لذا إحرص على الإهتمام بصحتك الجسدية والظهور بمظهر عام جذاب، أنيق ومناسب يعبر عن شخصيتك ويشعرك برضى الداخلي فهو يعزز من فرص نجاحك في الحياة ويكسبك شخصية كاريزمية.


2-تعلم التواصل البصري مع الاخر

التواصل البصري من أهم المقومات والخصائص للشخصية الكارزمية، فسواء أنت من كنت تتحدث أو تستمع فيجب أن تتقن التواصل البصري مع الاخر.
فكيف السبيل إلى هذا؟

  • عندما تتحدث حاول النظر إلى أعين الناس وإشعارهم بوجودك، وتحويل العين أحيانا من مكان ﻻخر حتى يستشعر المتلقي بحضورك وأهمية كلامك.
  • عندما تستمع لكلام الناس تجدهم في الغالب متحمسين لما لديهم من كلام ويحاولوا إظهار لمحاورهم أهمية مايقولنه، لذا من المهم أن تتعلم كيفية إنشاء اتصال بالعين مع الاخر وإشعاره بفهمك واهتمامك لكلامه عبر إيماءات بالعين أو بالجسد.

3-الإهتمام بالذكاء العاطفي

كي تكتسب كاريزما وتمتلك الشخصية الجذابة عليك أن تكون الشخص الذي يتحكم في عواطفه، ولا يدعها تغلبه، الشخصية الكاريزمية تعرف كيف تمتلك قوة الهدوء وتتصرف بالطريقة الصحيحة حتى في الأوقات الصعبة عبر تشغيل العقل وعدم الإنسياق وراء العواطف إن لم تتعلم كيف تتحكم في عواطفك، فإن أعدائك سوف يستخدمونها ضدك.
فعليك البدء في تنمية ذكائك العاطفي.

ينصح بقراءة : 10 طرق لتحسين الذكاء العاطفي الخاص بك


4-اتقان فن الصمت وفن الكلام

لتمتلك الشخصية الكاريزمية وتشد إنتباه من هم بحولك عليك بتعلم فن الصمت، ليس الكلام فقط هو العنصر المهم لتبرز شخصيتك الكارزمية.

  • إن الصمت في كثير من المواقف هو من يبين طبيعة شخصيتك وقدرتك على التعامل والتواصل مع الاخرين بشكل مثالي.
  • أما اتقان فن الكلام فيأتي عن طريق بناء الثقة وتقوية الشخصية عندما تتحدث مع الاخرين.

ينصح بقراءة: 9 نصائح ذهبية لتقوية الشخصية عندما أتحدث مع الأخرين
اتقان هاتين المهارتين فن الصمت، وفن الكلام يجعلك تمتلك الثقة في نفسك التي تجعلهم يريدون متابعة كلامك والاستماع إليك.


5-التخطيط للأهداف والسعي وراءها

إن وضع أهداف محددة ومرسومة بدقة عالية هي من السمات الأساسية للشخصية الكارزمية فمع وجود هدف أو أهداف لك في الحياة فأنت تعطي لوجودك معنى وقيمة، فأن تمتلك الشخصية الجذابة فيعني هذا أنك شخص لديه الرؤية الواضحة في الحياة التي تدفعه إلى القتال والتقدم لتحقيق أهدافه.

نعم أنت قائد المعركة مع نفسك بإتجاه أهدافك، لكن إذا كنت تتجول في الحياة دون أي هدف، فهذا يعني أنك قد تتمكن من الحصول على جميع النقاط المذكورة أعلاه، لكن لن تمتلك الشخصية الكارزمية المؤثرة، فلن تكون حقًا شخصية جذابة.
يمكنك أن تظهر جذابيتك وتؤثر بشكل أو بأخر على الناس ولكن لا شيء أكثر من ذلك فسيبقى هذا التأثير محدود وتتلاشى قيمته مع الوقت، فالكاريزما هي أن تكون لديك هذه الرغبة في تحقيق أهدافك والسعي خلفها لتصل ﻷشياء عظيمة، الشيء الذي يجعلك مصدر إلهام وفخر للاخرين فيسعى الناس على حذوك لبلوغ أهدافهم.
فريق الموقع
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أزهار التعليمية .

جديد قسم : تطوير الذات

إرسال تعليق

احصل على آخر المواضيع من هذا الموقع عبر البريد الإلكتروني مجانًا!