-->

طرق سهلة لفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

أسهل الطرق لفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية


الرضاعة الطبيعية أحد أهم الأمور للطفولة بحيث تكسب الطفل مناعة صحية وتعطيه صحة جسمية ونفسية سليمة وتنصح منظمة الصحة العالمية بأن يكون حليب الأم هو المصدر الوحيد لتغدية الطفل حتى عمر ستة أشهر وعدم إعطاءه أي نوع من الأطعمة حتى بلوغه هذا العمر والحديث عن أهمية الرضاعة الطبيعية وفوائدها هو أمر أصبح معروف عند الكل نظرا للحملات التحسيسية الكثيرة بهذا الشأن ويكفي فقط أن نقول أن حليب الأم يحتوي على جميع المكونات التي يحتاجها الطفل من فيتامينات ومعادن التي تسهم في تقوية جهازه المناعي.
لكن تطرح الأمهات في الفترة التي يبدأ فيها الطفل بتناول بعض الأطعمة المهروسة العديد من الأسئلة بخصوص الرضاعة الطبيعية فتتسأل عن ماهي الفترة الأنسب لفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية هل الشتاء أم أن الصيف أفضل للفطام؟ وعن كيفية فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية؟ وماهي أسهل طريقة للفطام هل الفطام التدريجي أم المفاجئ؟
كل هذا وغيره سنتعرف عليه في هذه المقالة أسهل الطرق لفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية.
الفطام مرحلة تمر بها كل أم في علاقتها برضيعها وترد بهذا الخصوص أسئلة متعددة.

الفترة المناسبة لفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

بدأ يجب التأكيد الإختلاف الموجود بين الأمهات بالنسبة للفترة المثالية لفطام الطفل فمن الأمهات من يفضلن الفطام المبكر خصوصا السيدات العاملات اللواتي يكن دائما بسبب ظروف العمل مبتعدات عن أطفالهم الرضع أو الأمهات اللواتي يكن مجبرات على الفطام المبكر بسبب المشكلات الصحية التي يعانين منها.
وينصح الأطباء على العموم على أن فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية لايجب أن يكون مبكرا ولايقل عن فترة ستة حتى تسعة أشهر ومن الضروري حصول الطفل على الرضاعة الطبيعية وحدها في هذه الفترة على أن تستمر لمدة عامين كاملين مع إضافة بجانب حليب الأم أطعمة أخرى مناسبة للطفل.
أما ماهي أفضل فترة لفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية هل الشتاء أفضل أم الصيف؟
فينصح الخبراء بهذا الشأن على أن فصل الشتاء أفضل مقارنة مع فصل الصيف بحيث أن حرارة الصيف قد تصاحبها بعض إضطربات لدى الرضيع على مستوى المعدة والأمعاء كما يفضل الإبتعاد عن الفترات التي يكون الطفل فيها مريضا أو في مرحلة التطعيم أو التسنين.
 إذن فالفترة المثالية لفطام الرضيع هي مسألة مختلف عنها وغالبا ماتتحدد لعوامل وإرتباطات قد تكون شخصية وصحية أو أحيانا إجتماعية لها علاقة بالظروف التي تمر بها الأمهات لكن يجب التأكيد على أهمية الرضاعة الطبيعية وإستمرارها قرابة السنتين إذا لم يكن في الأمر مايمنع ذالك.

كيفية فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

تنتشر بعض الطرق والعادات الغير صحيحة لفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية كوضع الفلفل الحار أو بعض المواد الأخرى على الثدي لتفير الطفل من الثدي وبالتالي سهولة فطامه وهي طرق لاينصح أبدا بإتباعها.
وعن أهم وأسهل الطرق للفطام من الرضاعة الطبيعية فهناك النوعين التاليين:

الفطام التدريجي :

 وهو الفطام الذي ينصح به الأطباء ويجب أن يكون على مدار عدة أسابيع حتى الشهرين فالأم يجب عليها أن تستعد في فترة مبكرة وتجعل هذا الأمر في الحسبان ويكون هذا عبر الخطوات العملية التالية:


  • التقليل التدريجي للرضعات أسبوعيا فإذا كانت في الأسبوع الأول من الفطام ستة رضعات تصبح الأسبوع الذي يليه خمسة والأسبوع الأخر أربعة وهكذا دواليك.
  • التقليل من المدة الزمنية لكل رضعة بحيث تصبح قصيرة فأقصر بحيث لايشعر الرضيع ويكون فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية أسهل.
  • إستبدال الرضعات اليومية من الرضاعة الطبيعية بوجبات من أطعمة سهلة ومناسبة للطفل.
  • إشباع الطفل إشباعا كاملا حتى لايستطيع تذكر الرضاعة الطبيعية عبر الأطعمة المنزلية المهروسة والحليب الصناعي.
  • إعطاء الطفل الحب والحنان وتسليته لتعويض الحنان التي كان يحصل عليها من الرضاعة الطبيعية وبذالك يصبح الفطام سهلا.


الفطام المفاجئ :

 الكثير من الأمهات يقمن بالفطام المفاجئ لأطفالهن وفي هذا تجد الأمهات الكثير من الصعوبة عليهن أولا بحيث أن حليب الأم يبقى مستمرا بعد فطام الطفل فإفرازه يخضع لهرمون يكون موجود في الغذة النخامية الأمامية يسمى بالبرولاكتين مما قد يجعل الأم نتيجة هذا التوقف المفاجئ عن الإرضاع عرضة للإصابة بالإلتهابات في الثدي.
لكن في بعض الأحيان يكون الفطام المفاجئ ليس عن رغبة الأم وإنما تضطر إليه فتفطم رضيعها بشكل مفاجئ نتيجة مرض وإنقطاع الحليب الطبيعي فجأة عنها.
وعموما تبقى طريقة الفطام المفاجئ غير جيدة وغير محببة سواء بالنسبة للأم أو لرضيعها.

إن مرحلة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية مرحلة هامة في حياة في كل رضيع فهي بمثابة نهاية تلك العلاقة الجسدية القريبة بين الرضيع وأمه لهذا يجب على الأم التنبه إلى هذا الأمر فتبقي هذا التواصل الجسدي بعد فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية بشكل كافي من خلال الإحتضان والرعاية الجيدة.

فريق الموقع
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أزهار التعليمية .

جديد قسم : صحة

إرسال تعليق

احصل على آخر المواضيع من هذا الموقع عبر البريد الإلكتروني مجانًا!