-->

حكم صلاة الجنازة وأركانها وشروط صحتها

حكم صلاة الجنازة وأركانها وشروط صحتها

كرم الإسلام المسلم حيا وميتا وحث على التوادد والتراحم بين المسلمين وأمر بالتعاون 
في مابينهم في السراء والضراء وسن تشريعات تضبط معاملة الأموات بين المسلمين بما يستحقونه من إحترام منذ لحظة وفاتهم إلى إفتراشهم التراب ويجب على المسلمين إيفاء الموتى حقوقهم من تغسيل وتكفن والصلاة والدفن حتى ينالوا بذالك الأجر والثواب.



حكم الصلاة على الجنازة.

الصلاة على الجنازة فرض كفاية إذا قام به بعض المسلمين سقط عن الباقين فلا يكلفون بها وينفرد بثوابها من قام بها منهم أما إذا ترك هذا الفرض الكفائي أثم الجميع


أركان صلاة الجنازة.


لاتتحقق الصلاة على الميت إلا بتوفر الأركان الخمسة الأتية :

  1. النية: ويراد بها القصد بإعتبارها شرطا في كل مايقوم به المسلم من أعمال وكون النية شرطا فيه إمتثال لقوله تعالى "وماأمرو إلا ليعبدو الله مخلصين..." وقوله صلى الله عليه وسلم إنما الأعمال [النيات ولايشترط في النية كون الميت ذكرا أو أنثى وإنما ينوي الإمام والمؤموم على الصلاة على الحنازة دون إعتبار الجنس.
  2. التكبير أربعا: منها تكبيرة الإحرام حيث يقول المصلي حين رفع يديه "الله أكبر" وكل تكبيرة بمنزلة ركعة فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه..." فإن زاد الإمام عمدا أوسهوا الخامسة  لم ينتظر المأموم بل يسلم قبله وصحة لهم جميعا الإمام والمأموم وإن نقص عن أربع سبحوا له حتى يرجع فإن لم يرجع :كبروا لإنفسهم وسلموا.
  3. القيام لها: فلو صلاها المصلي قاعدا أو راكبا بغير عذر لم تصح
  4. الدعاء للميت: في صلاة الجنازة ويكون عقب كل تكبيرة لقوله صلى الله عليه وسلم "إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء" ويدعى للميت ماتيسرمن الأدعيىة المأثورة ويستحب أن يكون بالصيغة المروية عن أبي هريرة رضي الله عنه: اللهم إنه عبدك وإبن عبدك وإبن أمتك كان يشهد أن لاإله إلا أنت لاشريك لك وأن محمد عبدك ورسولك وأنت أعلم به اللهم إن كان محسننا فزد في إحسانه وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته اللهم لاتحرمنا أجره ولاتفتنا بعده واغفر لنا وله" . رواه مالك في الموطأ.ويكون الدعاء على المرأة كالدعاء للرجل مع التغير الضمائر من المذكر إلى المؤنث.
  5. السلام: وهو الإعلان بنهاية الصلاة على الميت ويكون بعد إتمام التكبيرات الأربع بأدعيتها ويجهر به الإمام أما المأموم فينذب له الإسرار به. وإذا دفن الميت بعد غسله وقبل الصلاة عليه فإنه يصلى على قبره.



شروط صلاة الجنازة.

يشترط لأدء الصلاة على الجنازة مايشترط في سائر الصلوات المفروضة والمسنونة  من طهارة وإستقبال قبلة وغير ذالك إلا أنه لاقراءة فيها ولاركوع ولا سجود ولاجلوس. وتجب الصلاة على الميت إذا توفرت الشروط التالية:
  • أن يكون الميت مسلما ذكر أو أنثى صغيرا أو كبيرا أما الكافر فلا يصلى عليه 
  • أن يكون معلوم الحياة قبل الوفاة فلا يصلى على مولود إلا إذ علمت حياته بارتضاع أو استهل صارخا.
  • أن يوجد جسده كله أو أكثره فلا يصلى على من مات ولم يوجد إلا عضو منه من مثل من مات في حادثة سير ولم يعثر إلا على رأسه أو رجله فلا يصلى على ماعثر عليه منه 
  • ألا يكون شهيدا فالشهيد في معركة الجهاد لايصلى عليه لما روي من أن النبي صلى الله عيه وسلم أمر بدفن شهداء أحد في دمائهم ولم يغسلهم ولم يصل عليهم.
وبهذا نكون قد تعرفنا على الحكم في صلاة الجنازة وأركانها الخمسة وعلى الشروط الواجبة أن تتوفر لتصلى على الميت صلاة الجنازة.

إقرأ أيضا

 وقت إخراج زكاة الفطر


فريق الموقع
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أزهار التعليمية .

جديد قسم : دين

إرسال تعليق

احصل على آخر المواضيع من هذا الموقع عبر البريد الإلكتروني مجانًا!