-->

ملالا كفاح من أجل المعرفة والعلم

ملالا كفاح من أجل المعرفة والعلم

في هذا العالم نجد الصرعات والحروب منتشرة بشكل كبير فما إن تخمد وتهدأ حرب من الحروب إلى وتنطلق صراعات أخرى لأسباب متنوعة ومتعددة تؤثر بشكل كبير على الحياة العامة وتجعل ضروف العيش قاسية وصعبة لكن تظهر تحت وطأت هذه الظروف شخصيات تحاول جاهدة التغير وخلق فرص لعيش حياة أفضل وتحدي الواقع والصعوبات والعوائق التي تفرضها بعض العقول والأفكار المتحجرة التي لاتنفك أن تحاول إطفاء هذه الشعلة المتحدية لكل المصائب التي يمكن أن تقع فيها.
من بين هذه هده الشخصيات المتحدية والتي كانت لها بصمة كبيرة في بلادها وفي المجال التعليمي والحقوقي عموما نجد الباكستانية ملالا يوسفزي التي سنتعرف على عليها في هذا المقال.


من هي ملالا؟

إسمها ملالا يوسفزي وهي الفتاة الباكستانية التي أشتهرت بنشاطها وكفاحها من أجل تعليم الفتيات في بلادها وكأصغر ناشطة حاصلة على جائزة نوبل للسلام سنة 2014 لجهودها الكبيرة في الدفاع عن حقوق الإنسان وبالخصوص دفاعها على تعليم المرأة.
ولدت ملالا يوسفزي في باكستان يوم 12 يوليو من عام 1997 في منطقة تسمى وادي سوات في الشمال الغربي لباكستان ولدها هو ضياء الدين يوسفزي وهو ناشط سياسي ويمتلك مدارس خاصة للتعليم.

مرحلة النضال ملالا يوسفزي

كانت ملالا تتعرض بشكل كبير لحركة طالبان وتنتقدها سياستها في منطقة وادي سوات حيث كانت بعض عناصر طالبان تحرق المدارس الخاصة بالبنات وبدات في الكتابة عبر مدونتها باللغة الأردية تابعة لهيئة الإذاعة البريطانية البي بي سي سنة 2009 مدافعة عن تعليم الفتيات وتدعوا إلى ضرورة تمكينهم من التعلم وقد نالت كتابتها وأفكارها شهرة واسعة وإزدادت شهرة خصوصا بعد تعرضها سنة 2012 إلى محاولة إغتيال على يد مسلحين من طالبان وهي في حافلة مدرسية نجت منها بأعجوبة إنتقلت على إثرها إلى الخارج في مستشفى في بريطانيا للعلاج.
وتحولت بعد محاولة الإغتيال إلى رمز وأيقونة للنضال وأصبحت تحضى بشهرة واسعة في العالم خصوصا في أروبا وأمريكا ونشرت بالتعاون مع صحافية بريطانية كتاب " أنا ملالا" تحكي فيه عن المصاعب التي كانت توجهها الفتيات في باكستان والنضالات التي كن يخضنها من أجل التعليم والتعلم والمضايقات التي كانت أسرتها تتعرض لها خصوصا والدها الذي دائما ما كان السند لها  ومحاولة إغتيالها من قبل مسلحي طالبان وحضي هذا الكتاب بإنتشار واسع وبيعت منه ألاف النسخ.
ملالا كفاح من أجل المعرفة والعلم

الجوائز والتكريمات

وإحتفاءا بمشوارها النضالي في الدفاع عن حق الفتيات في التعليم وحقوق الأطفال كرمت ملالا يوسفزي بالعديد من الجوائز أهمها جائزة نوبل للسلام سنة 2014 رفقة الهندي كايلاش ستيارثي وأعتبرت وقتها أصغر حائزة على جائزة نوبل للسلام وحازت أيضا على جائزة ساخروف لحرية الفكر وجائزة السلام الدولية للأطفال والعديد من الجوائز الأخرى كما أن وكالة الفضاء العالمية ناسا قد أطلقت عام 2015 إسمها ملالا يوسفزي على كويكب جديد تم إكتشافه



إقرأ أيضا


فريق الموقع
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أزهار التعليمية .

جديد قسم : شخصيات

إرسال تعليق

احصل على آخر المواضيع من هذا الموقع عبر البريد الإلكتروني مجانًا!