-->

ماهو سن اليأس: أعراضه عند النساء والرجال وطرق لتأخيره

مصطلح يشوبه الكثير من اللغط في مجتماعتنا ويتم تداوله على لسان العديد من الناس سواء أكانوا من أهل الإختصاص أو من عند الناس عامة فما هو سن اليأس هذا؟ وهل هو خطير فعلا ؟ وماهي أبرز أعراضه؟ وهل يمكن أن يصيب المرأة فقط؟ أم أن سن اليأس يصيب الرجل والمرأة على حد سواء؟ وفي الأخير ماهي الوسائل العلاجية لسن اليأس؟
سن اليأس أعراضه عند النساء والرجال وطرق لتأخيره
سن اليأس أعراضه عند النساء والرجال وطرق لتأخيره


كل هذا وغيره سنتعرف عليه في هذه المقالة

ماهو سن اليأس

يعرف أيضا بمرحلة إنقطاع الطمث وهي فترة طبيعية تمر بها المرأة  حيث تتوقف الدورة الشهرية لمدة 12 الشهر متتالي وتكون في هذه المرحلة  المبايض متوقفة عن الإباضة بسبب توقف الجسم عن إنتاج الهرمون الأنثوي  "الإستروجين" وعادة ما يصيب إنقطاع الطمث النساء مابين 45 و 55 في عصرنا الحالي ويصاحب سن اليأس عادة اضطرابات في الحياة العاطفية والجسدية للمرأة تختلف أهميتها وحدتها من مرأة لأخرى.


هل سن اليأس مرحلة خطيرة في حياة المرأة؟

 تعد مرحلة إنقطاع الطمث أو مايعرف عند العموم بسن اليأس مرحلة تتسم بالصعوبة في حياة كل مرأة نظرا للتغيرات الفسيولوجية وأيضا الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة ومايلحقها من تأثير على الجانب النفسي وتجاوز هذه المرحلة يحتاج إلى معرفة أعراضها والتهيئ لها فهذا أمر مهم من الناحية النفسية لتسهيل الولوج لهذه المرحلة فهي فترة كغيرها من الفترات تمر بها كل النساء فبعض النسوة يعانين من ألآم طفيفة فقط بينما البعض الأخر لايشعرن بأي تغيرات أو ألام في حين تكون لدى فئة أخرى تغيرات مهمة وواضحة مصحوبة بإضطربات في الجسم لكن يجب التأكيد أن على أن هذه مرحلة طبيعية يجب أن تمر بها كل إمرأة وفي كل الحالات ينبغي إستشارة الطبيب كل مرة لتقيم الحالة والوقوف عليها فسن اليأس أو مايسمه البعض سن النضوج مرحلة لاتستدعي القلق أبدا وإنما المراجعة الدورية بشكل عادي عند الطبيب هو مايستدعيه الأمر.


أبرز أعراض سن اليأس.

إن أعراض هذه المرحلة تختلف شدتها وقوتها من إمرأة لأخرى وفي مايلي أبرز أعراض سن اليأس:

عدم إنتظام الدورة الشهرية:

تصبح دورة الحيض الشهرية غير منتظمة ويصعب توقع فترتها ويمكن أن تستمر حالة عدم الإنتظام هذه لشهور أو سنوات.

الهبات الساخنة:

 وهي الشعور بسخونة الجسم مع التعرق وسرعة ضربات القلب وتستمر هذه الهبات عادة مابين دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

إضطربات في النوم:

في الغالب تكون هذه الإظطربات بسبب الهبات الحرارة التي تصيب المرأة في هذه المرحلة لكن هذا لايمنع أن في سن اليأس يمكن أن تحدث مشاكل في النوم بدون هبات الساخنة.

بعض المشاكل في المهبل والجهاز البولي:

بسبب نقص إنتاج الهرمون الأنثوي الإستروجين فالأنسجة المهبلية تفقد الرطوبة وتصبح أكثر عرضة للجفاف مما قد يصيب المرأة في هذا السن بالشعور بالتهيج والحكة في المهبل وألم أثناء الجماع وتصبح أكثر عرضة لعدوى المسالك البولية.

أعراض نفسية:

سن اليأس مرحلة عمرية تصاحبها مجوعة من الأعراض النفسية كذالك فهي لاتقتصر فقط على الأعراض الجسمانية فقط ومن هذه الأعراض النفسية نذكر، الحساسية المفرطة لدى بعض النساء بحيث يكن أكثر قابلية للغضب والإنفعال والتقلب الكبير في الحالة المزاجية  وكذا إزدياد خطر إحتمال الإصابة بالإكتئاب خلال فترة ماقبل سن اليأس.


سن اليأس عند الرجال.

دائما مايتم الربط مابين سن اليأس والنساء لكن حتى الرجال لهم سن يأس أيضا وهذا يحدث بسبب نقص هرمون الذكورة التستوسترين عند سن الخمسين ومافوق ومن أهم أعراضه:

إنخفاض الرغبة والقدرة الجنسية 

إنخفاض كثافة الشعر وتساقطه 

ضمور العضلات وإنخفاض قوتها 

تقلبات في المزاج


بعض الوسائل العلاجية لسن اليأس

هناك مجموعة من الأساليب الطبية للتي يمكن أن تخفف أعراض سن اليأس أو تؤخره بالرغم من أن المسألة يمكن أن لاتتطلب أي تدخل للعلاج وفي مايلي أهم العلاجات:

العلاج الهرموني:

 وذالك عبر تزويد الجسم بالهرمون المنقوص في الجسم عن طريق الحقن أو بأشكال أخرى مختلفة كالأقراص مثلا

العلاج المعرفي:

 الإسترخاء والنظر إلى المستقبل بنظرة إيجابية لمواجهة القلق والتوتر والإكتئاب الذي يمكن أن يحصل في هذه المرحلة.

إتباع أسلوب صحي قائم على تغذية صحية سليمة وممارسة الرياضة.


تعد هذه المرحلة من أهم مراحل حياة كل إنسان نظرا إلى التغيرات التي تقع سواء على المستوى الجسماني أو النفسي أو العقلي لكل فرد لذا من المهم أن نعتبر هذه المرحلة مرحلة نضج نفكر فيها في ذواتنا والأهداف التي لم نحققها بعد وتكون هذه المرحلة فرصة للوصول لتلك الأهداف وتحقيقها، ويكون سن نضج وعمل بدل من سن يأس كم يعرف.
فريق الموقع
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أزهار التعليمية .

جديد قسم : صحة

إرسال تعليق

احصل على آخر المواضيع من هذا الموقع عبر البريد الإلكتروني مجانًا!