-->

ماهو التنمر: وكيف تعرف أن طفلك يتم التنمر عليه في المدرسة

كيفية معرفة أن طفلك يتم التنمر عليه في المدرسة


أصبحت هذه الظاهرة منتشرة بشكل كبير في المدارس وتجر إلى ويلات لامتناهية على نفسية وسلوك الطفل الشئ الذي يجعل معرفة ظاهرة التنمر ضرورة ملحة على الأباء والأمهات حيث تكمن أهمية هذه المعرفة في تجاوز الضرر الكبير الذي يمكنه أن يسببه التنمر على أطفالهم فقد تدفع بالطفل إلى ترك المدرسة وكره المعلمين وزملائه في الفصل فالتنبه إلى هذا الأمر يجب أن يأخد بعد الجدية الكبيرة وفي هذا المقال سنعرض عليكم تعريف لهذه الظاهرة ونبين الأعراض التي تؤكد على أن طفلك يتم التنمر عليه في المدرسة وماهي الأضرار المحتملة التي يمكن يؤدي إليها التنمر المدرسي على الطفل وفي الأخير سنعرض كيف تساعدين طفلك على تجاوز ظاهرة التنمر.

تعريف التنمر

التنمر هو ذالك التصرف المتعمد الذي يهدف إلى إيذاء الأخر بصورة مكررة جسديا أو معنويا وقد يكون من طرف شخص أو مجموعة من الأشخاص.
وعلى المستوى المدرسي يمكن أن يأخد التنمر شكل عنف يمارسه طفل أو مجموعة من الأطفال ضد طفل آخر لإزعاجه بطريقة متعمدة ومتكررة.
وقد يأخذ أشكالا متعددة كنشر الشائعات أو التهديد أو مهاجمة الطفل المتنمر عليه بدنيا أو لفظيا أو عزل الطفل بقصد الإيذاء أو السخرية عبر حركات وأفعال أخرى تحدث بشكل غير ملحوظ.
وفي الكثير من الأحيان لايشعر أولياء الأمور بالمشكلة التي يعاني منها أطفالهم حتى تتفاقم وتصبح غير قابلة للإحتواء وهذا نظرا لضعف إهتمام الأمهات والأباء بأبنائهم وقلة الوعي بموضوع التنمر المدرسي وخطورته وكذا الضغط الشديد الذي يتعرض له الطفل من المتنمرين
وهذا يقودنا ضرورة معرفة الأعراض التي تبين أن الطفل يتعرض للتنمر في المدرسة

علامات تدل على أن الطفل يتعرض للتنمر في المدرسة

إن معرفة هل طفلك يتعرض للتنمر مسألة هامة تقتضي التتبع وملاحظة سلوك الطفل والتغيرات التي تصيبه وسنعرض لكم علامات تبين أن الطفل يتعرض للتنمر فعليك إكتشاف الأمر بنفسك فمعظم الأطفال يرفضون الإخبار أنهم عرضة للتنمر ومن أبرزهذه العلامات:
  1. الرغبة في عدم الذهاب إلى المدرسة والتحجج في كل مرة بأمراض وألام مختلفة في الجسم.
  2. عدم الإهتمام بالدراسة والوجبات المدرسية وضعف المشاركة في الدروس أثناء الحصة المدرسية والشرود والتفكير طويلا  سواء في المدرسة أو في المنزل.
  3. قلة أو إنعدام مشاركة الأصدقاء اللعب في الفسحة المدرسية أو الأنشطة المدرسية الأخرى والهروب من التجمعات.
  4. الميل نحو العزلة والوحدة وقلة الكلام.
  5. إضاعة كل مرة اللوازم المدرسية من كتب وأقلام.
  6. الإنخفاض الشديد في التحصيل الدراسي.
  7. ممارسة سلوكات غريبة لم يكن يقوم بها من قبل كالميل نحو العنف والصراخ أو البكاء لأسباب تافهة والتقلب في المزاج

لابد من التنبه إلى هذه السلوكات والعلامات التي تصيب الطفل لتجاوز الأضرار التي يمكن أن تصيب الطفل نتيجة هذا التنمر المدرسي.

أضرار التنمر المدرسي على الطفل

تؤكد معظم الدراسات أن للتنمر المدرسي أضرار وخيمة على الطفل خصوصا إذا تعرض لها في مراحل مبكرة من الطفولة ولايؤثر فقط التحصيل الدراسي والمشاركة داخل الأنشطة الدراسية بل يتعداه إلى التأثير على حياتهم إجتماعيا ونفسيا في المستقبل ولسنوات عديدة فتزيد فرص إصابتهم بمشاكل نفسية يمكن أن تتطور إلى أن تصل إلى الإدمان أو إكتئاب أو إنتحار فقد سجلت بعض الحالات الإنتحارية كان سببها التنمرالمدرسي  كما أن فرص التطور المعرفي والتأهيل العلمي والحصول على الوظيفة تقل بشكل كبير مقارنة مع الطلاب الذين لم يعانوا من التنمر.
إقرأ أيضا
أهم 10 نصائح في تربية الأطفال يجب معرفتها
مشكلة الشجار بين الابناء وطرق لحلها

كيف تساعد طفلك على التخلص من التنمر؟

  • المحاورة الدائمة وجعله يبوح بالمواقف والمشاكل التي يتعرض لها في المدرسة.
  • علم طفلك الثقة في النفس فغالبا مايستغل المتنمرون ضعف الثقة في النفس عند طفلك ويرونه هدفا سهلا فلابد أن تعلمه مصالحة ذاته والتصرف بهدوء وعدم إظهار إنزعاجه أو إهتمامه فلا يبالي بما يقوله المتنمر فرد الفعل طفلك هو مايجعل المتنمر يستمر في فعله أو ينصرف فمن المهم كبح العواطف في تلك اللحظة.
  • أطلب من طفلك أن يكون إجتماعيا ويكون له أصدقاء فذالك يساعد على تلقي الدعم من الأصدقاء فعادة مايبحث المتنمر عن الطفل الذي يكون وحيد.
  • الذهاب إلى المدرسة وتقديم شكوى وإحرص على جعل هذا الحل من أخر الحلول فلابد من تعليم الطفل مواجهة المشكل والدفاع عن نفسه لكي لايحتمي بك ويكون دائما عرضة للتنمر.
  • الذهاب إلى إستشاري نفسي لتشخيص الحالة إذا تفاقمت المشكلة وكان من الصعب السيطرة عليها.

فريق الموقع
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أزهار التعليمية .

جديد قسم : تربية

إرسال تعليق

احصل على آخر المواضيع من هذا الموقع عبر البريد الإلكتروني مجانًا!