-->

أهم 10 نصائح في تربية الأطفال يجب معرفتها

تربية أطفالنا أمر هام بالنسبة لنا، فمن الضروري منحهم التربية الممتازة التي ستكون خير معين لهم في حياتهم والنجاح فيها، فمن أسباب التفوق والنجاح الذي حظت به الشخصيات الفذة والمتميزة في التاريخ هو حصولهم على تربية جيدة سهلت لهم سلك دروب المعرفة والنبوغ، كما أن التربية السليمة من سبل تكوين مجتمع واعي ومنتج.
في هذه المقالة نقدم لكم أهم 10 نصائح يجب مراعتها في تربية الأطفال.

 أهم 10 نصائح في تربية الأطفال يجب معرفتها


التربية تبدأ مبكرا 

لابد من أن نحرص في تربيتنا ﻷبنائنا على البداية مبكرا فيها وينصح المختصون عموما أن التربية يجب تبدأ من الشهر السادس من عمر الطفل فيمكن للطفل إبتداء من هذا العمر أن يفهم ويستوعب مايقال له وأيضا يكون من السهولة أن نزرع في الطفل الحاجات السليمة والجيدة ونحذره من الأشياء الخاطئة حتى لو كان الأمر بالتلميح فالطفل لديه القدرة على الفهم، كما تعتبر السنوات الثلاث الأولى في حياة الطفل أهم سنوات في تربية الأطفال 

الإهتمام بتعليم طفلك من سن مبكرة

لاتخفى علينا أهمية التعليم في حياتنا لدى فالحرص على تعليم أطفالنا مسألة جد طبيعية، يجب علينا إعتبار التعليم هو أهم شئ بالنسبة لنا كأباء تجاه أولادنا.
التعليم يمكن أن يبدأ من عمر ستة أشهر، ولهذا الغرض نحن في عصر يمكننا من خلال الإستعانة بالوسائل التكنولوجية من مواقع وتطبيقات وغيرها، ويكون لها دور في مساعدتنا على تقديم هذا النوع من التعليم المخصص لهذه الفئة، ومن الضروري أيضا أن الحرص على أن يتناسب هذا التعليم مع متطلبات العصر الحالي ومايستجد فيه.

حمله المسؤولية وعوده على أخد القرار 

من أهم النصائح الممكن تقديمها لتربية أطفالنا هي أن نسمح للأطفال بتحمل المسؤولية حتى ولو كانت بسيطة، كالمشاركة مثلا في أعمال البيت.
فمن الأخطاء الشائعة أن نمنع أطفالنا من تشارك المسؤولية في شؤون البيت بدعوى تجنيبهم التعب والضغط وفي هذا خطأ كبير فنحن نساهم بهذه الطريقة في تشكيل شخصية إتكالية معتمدة كلية عليك، قد تخلق لها مشاكل عدة في الحياة وتفشل في أول مرة تتحمل المسؤولة نظرا لغياب معنى المسؤولية عنها لذا من المهم نربي أطفانا على إتخاذ القرار بأنفسهم والقيام ببعض الأعمال بما يتناسب وقدراتهم فذالك يساهم في خلق شخصية.

ينصح بقراءة: ماهو التنمر: وكيف تعرف أن طفلك يتم التنمر عليه في المدرسة

أقنع الطفل بخطأه

يهمل الكثير من الأباء هذه النقطة ولاينتبهون بحجة أن الطفل لايفهم وهذا خطأ كبير فتعريف الطفل بخطأه مسألة لها أهمية كبرى في تربية الأطفال، وهي إستراتيجية جد فعالة تمكن الطفل من معرفة أن إعتراضك على تصرفه مبني على سبب معين وبذالك يقتنع بخطأه  وليس ولايحاول تكراره مرة أخرى.

أهم 10 نصائح في تربية الأطفال يجب معرفتها

الحوار واللعب

اللعب مع الأطفال من فترة لأخرى أمر هام جدا في حياة الطفل، فالطفل لن يعير أي إهتمام لما فعلته له من أكل ولبس ودراسة بل سينسى كل هذا ولايعطيه أي أهمية، لكن في المقابل لن ينسى أنك لعبت معه لعبته المفضلة وقضيت معه وقتا ممتعا في تركيب المكعبات أو لعب السيارات مثلا.. لذا مشاركة الأطفال في لعبهم أمر مطلوب فهو يقوي العلاقة بين الأطفال وأبائهم.

الإهتمام بمشاعر الطفل

 الحنان والأمان والمدح والحضن... الإهتمام بالجانب العاطفي من حياة الطفل عنصر لايجب إغفاله فيجب ألا ينصب تركيزنا على الجوانب المادية فقط من الضروري أيضا أن تكون العلاقة بين الأطفال وأبائهم علاقة يسودها الحب والعطف والتشجيع وهذا شيء سيولد التقة عند الطفل ويزيد من ذكائه عكس الصراخ والصوت العالي الذي يمكن أن يولد الخوف والجبن والعناد والعصبية والعنف وكل ماهو سيئ.

عيش معه عالمه

تعتبر الطفولة أهم مرحلة في حياة الإنسان، فهي من تأثر عليه في المستقبل وترسم معالم شخصيته التي سيعيش بها لذا حريا بنا أن نصاحب أولادنا ونعيش معهم طفولتهم بكل تفاصيلها نحكي معهم كالأطفال لاتكون صيغة الأمر هي لغتنا فقط وإنما نكون أصحاب نتناقش نتحاور... نكسر جدار الصمت نتعلم مع بعض الشيء الذي يجعل الأطفال يحسون بقيمتهم وأن لوجودهم أهمية كبرى في الأسرة.

الابتعاد عن العنف

لكل فعل ردة فعل هذا المثل ينطبق على طريقة تربيتنا للأطفال  العنف سيولد عنفا آخر في إتجاه الآخرين من أصدقاء أو إخوة أو نفسه أو من الممكن أن يتم تصريف هذا العنف بضمور الشخصية لدى الطفل وضعفها والإنكفاء حول الذات، إن إعطاء الطفل حرية للتعبير عن نفسه أمر ينعكس على شخصيته وينميها ويجعلها أكثر ثقة في ذاتها.
العقاب له صور أخرى إيجابية تعود بالنفع في تربية الأطفال مثلا قد يكون بحرمان الطفل من شيء يحبه.

ينصح بقراءة: مشكلة الشجار بين الابناء وطرق لحلها

تعلم تقول للطفل "لا"

يعتبر قول "لا" للأطفال والثبات عليها أمر مهم بهذا التصرف تبني قوة القرار عندك، يأتي هذا الموقف بعد أن توضح وتبين للطفل لماذا إتخذت هذا القرار، من الممكن أن الطفل يختبر قوة صبرك على القرار لينال مراده لذا من الضروري التصميم على الموقف والثبات عنده.

أهم 10 نصائح في تربية الأطفال يجب معرفتها

ركز على السلوك الايجابي و اثني عليه 

ما تركز عليه يزداد ويتقوى وما تغض الطرف عنه يضعف ويضمحل.
لايجب فقط أن نبقى مركزين على السلوكات السلبية ﻷطفالنا ونوجه لهم الانتقادات الغير المنتهية على هذا السلوك السلبي الخطأ جزء من حياتنا نحن الكبار فما بالك بالأطفال، بل نحاول ان نراقب بصمت ونتدخل عند اللزوم وكل فعل إيجابي يقابل بالتشجيع سواء بالكلام الإيجابي فقط أو بهدية بسيطة.
لذا كن أنت القدوة بالافعال الإيجابية التي تحفزهم على تقليدك و ليس باتقليدك فقط.

فريق الموقع
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أزهار التعليمية .

جديد قسم : تربية

إرسال تعليق

احصل على آخر المواضيع من هذا الموقع عبر البريد الإلكتروني مجانًا!