-->
كتاب القرآن-الصلوات المسنونة في الإسلام

المحتويات
الصلوات المسنونة
النوافل اليومية
نوافل المناسبات
الخلاصة

ماهي الصلوات المسنونة؟

 فرض الله على المسلم خمس صلوات بين اليوم والليلة وترك له الخيار ليتقرب إليه بما شاء من النوافل لتكون جبرا لما عسى أن يكون قد وقع في الفرائض من نقص ، ولما في صلاة من فضائل ليست لغيرها من العبادات وأكد ذلك بقوله عز وجل : "ومن الليل فتهجد نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا " .
وقد داوم رسول الله صلى الله عليه وسلم على صلوات وأمر أصحابه بأدائها في أوقات مخصوصة ، إستثنى منها أداء النوافل بعد صلاة العصر حتى تصلي المغرب وبعد صلاة الصبح حتى ترتفع الشمس قدر رمح.

ماهي النوافل اليومية؟

  •  1- تحية المسجد: ركعتان يؤديهما الداخل إلى المسجد بقصد الجلوس فيه إذا كان على الوضوء وكان وقت جواز التنفل وهي سنة مؤكدة لما جاء في حديث أبي قتاده رضي الله عنه "... فإذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يركع ركعتين".
  •  2- رغيبة الفجر: وهي ركعتان يصليهما المسلم قبل صلاة الصبح ويقضيها من فاتته ولا يقضى نفل سواها ، إذ تقضي الى الزوال.
  • وعن عائشة رضي الله عنها قالت :" لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل أشد معاهدة منه على الركعتين قبل الصبح ".

  • 3- صلاة الضحى: وأقلها ركعتان وأكثرها ثماني ركعات ويبتدئ وقتها بارتفاع الشمس قدر رمح وينتهي بالزوال. وقد رغب فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم و أوصى بها أبا هريرة رضي الله عنه حيث قال :  " أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث : صيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى ، وان أوتر قبل أن أرقد ".
  •  4- ركعتان قبل الظهر والعصر وبعد الظهر والمغرب.
  • 5- التهجد: رغب القران في الصلاة في جوف الليل وخاصة الثلث الأخير منه وبين أن المحافظين على قيام الليل سيبعثهم الله مقاما محمودا في الاخرة.

 وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتتح صلاته بالليل بركعتين خفيفتين ثم يتم صلاته إحدى عشر ركعة يسلم من كل ركعتين ويختم صلاته بركعة مستقلة بتشهد وسلام وهي التي تطلق عليها صلاة الوتر.
  • 6- صلاة الوتر: وهي سنة مؤكدة حرص الرسول عليه السلام على صلاتها ورغب فيها كما لاحظت فيما أوصى به عليه السلام أبا هريرة رضي الله عنه وهي ركعة واحدة يختم بها المسلم صلاة يومه وقد روي عن علي كرم الله وجهه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " أوتروا يا أهل القران فإن الله وتر".

نوافل المناسبات في الصلاة

  1.  صلاة التراويح : وهي عشرون ركعة تؤدى بعد صلاة العشاء في شهر رمضان ركعتين ركعتين يسلم المصلي بعدهما ثم يصلي الشفع والوتر ويندب ختم القران في التراويح.
  2.  صلاة العيدين وتؤدي بالمصلى في عيد الأضحى والفطر وتكون في حق من يؤمر بصلاة الجمعة و هو الذكر الحر المقيم وهي سنة مؤكدة تلي الوتر في التاكيد.
  3.  صلاة الكسوف : و الكسوف هو ذهاب ضوء الشمس كلا أو بعضا ، وهي سنة مؤكدة صلاة العيدين في التأكيد و تصلي ركعتين بزيادة قيام وركوع على الصلاة المعهودة وتؤدي في المسجد لا في المصلى.
  4. صلاة الخسوف : و الخسوف هو ذهاب ضوء القمر كلا او بعضا ، وتؤدي ركعتين كسائر النوافل و يقتصر فيها على قيام واحد وركوع واحد ويكره أدائها في المسجد سواء كان جماعة أو فرادى ووقتها الليل كله.
  5.  صلاة الاستسقاء : وتقام لانحباس المطر والقحط وهي سنة مؤكدة أيضا وتصلي جماعة في ظاهر البلد وقتها من الضحى إلى الزوال وهي ركعتان يقرأ فيهما جهرا ويخطب الإمام بعدهما خطبتين.

 الخلاصة

- يتقرب المسلم إلى ربه بأداء النوافل التي سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لما للصلاة من فضائل على سائر العبادات .
-والنوافل أنواع منها ما يداوم المؤمن على أدائه باستمرار ومنها ما يخضع للمناسبات  .
1- النوافل اليومية:
تحية المسجد.
 رغيبة الفجر.
 صلاة الضحى.
 ركعتا الظهر والمغرب.
 التهجد.
 صلاة الوتر.
2- نوافل المناسبات:
 صلاة التراويح في شهر رمضان.
 صلاهة عيدي الفطر والأضحى.
 صلاة الكسوف.
 صلاة الخسوف.
 صلاة الاستسقاء.

إقرأ أيضا
فريق الموقع
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أزهار التعليمية .

جديد قسم : دين

إرسال تعليق

احصل على آخر المواضيع من هذا الموقع عبر البريد الإلكتروني مجانًا!