-->

بحث كامل عن صلاة العيدين: حكمها وقتها ومكانها وصفتها ومندوباتها

بحث كامل عن صلاة العيدين: حكمها وقتها ومكانها وصفتها ومندوباتها

محتويات
1- حكم صلاة العيدين
2- وقتها ومكانها
3- صفتها
4- مندوباتها
5- الخلاصة

حكم صلاة العيدين

حكم صلاة العيدين كصلاة الجمعة في اشراط الجماعة، وهي سنة مؤكدة واظب عليها الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته من بعده.
وقد شرعها الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الأولى من هجرته إلى المدينة المنورة، فعن أنس رضي الله عنه قال : "فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة قال: كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيرا منهما يوم الفطر ويوم الاضحى ".
والحكمة من العيدين إظهار الفرحة والسرور، بإتمام فريضة شهر رمضان في عيد الفطر وإتمام فريضة الحج في عيد الاضحى.
وهكذا يشعر المؤمنون بمعنى العيد بعد أن خاضوا عبادة مضنية، فنالوا من الحق سبحانه وتعالى جائزة الاستجابة له ولرسوله صلى الله عليه وسلم.

وقت صلاة العيدين ومكانها

يبتدئ وقتها بحل النافلة وذلك بارتفاع الشمس قدره ثلاثة أمتار ويمتد إلى الزوال ولا يقضيها من فاتته مع الجماعة كما لا تؤدى بعد فوات وقتها المعين، فعن جندب قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بنا الفطر و الشمس على قيد رمحين والأضحى على قيد رمح".
ويستحب تأخير صلاة الفطر وتعجيل صلاة الأضحى ليتسع وقت الأضحية، ووقت إخراج الزكاة الفطر. 
وتقام صلاة العيدين في المصلى إذا لم يكن هناك مانع من إقامتها فيه فإن وجد أقيمت بالمسجد و العذر المبيح لأدائها في غير المصلي هو المطر أو غيره مما يحول دون ذلك، فعن أبي هريرة رضي الله عنه : "أنهم أصابهم مطر فصلى بهم النبي صلى الله عليه وسلم العيد في المسجد". وأما بالنسبة لمكة المكرمة فإنها تقام بالمسجد الحرام لمعاينة الكعبة .
وإقامتها بالمصلى فيه إشارة إلى وجوب إظهار شعيرة الإسلام وحرصه على أن يجتمع الناس في صعيد واحد يذكرون الله ويشكرون نعمه وأفضاله ولا ينتقل المصلي لا قبلها ولا بعدها فعن ابن عباس رضي الله عنه قال : "خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفطر فصلى ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهما".

صفت صلاة العيدين

تؤدى صلاة العيدين ركعتين يقوم لهما الإمام بغير أذان ولا إقامة، فيكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات بما فيها تكبيرة الإحرام وإذا شرع في الركعة الثانية كبر خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام، و يجهر بالتكبير كل من الإمام والمأموم ولا يرفع أي واحد منهما يديه إلا في تكبيرة الإحرام، أما القراءة فتكون جهرية بالنسبة للإمام ، ويسن أن يقرأ في الركعة الأولى أم الكتاب و سورة الأعلى والغاشية وفي الثانية سورة "والشمس وضحاها" أو "والليل إذا يغشى".
وبعد إتمام الركعتين يرقى الامام المنبر ويخطب في الناس خطبتين يجلس في أول الأولى والثانية جلستين خفيفتين وتكون الخطبة الثانية مشتملة على ما يتعلق بزكاة الفطر في عيد الفطر من وقت إخراجها وبيان المستحق لها، وأما في عيد الأضحى فإن الخطيب الامام يحث على سنة الأضحية ويبين السنن المجزية فيها، فعن أبي سعيد الخدري قال : "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شيء يبدأ به الصلاة........" .
وبعد الفراغ من الخطبتين ينصرف الإمام من غير جلوس ويستحب له إذا إنصرف أن يعود من طريق غير الذي أتى منه و الناس كذلك لما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : "وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج يوم العيد في طريق رجع في غيره " (رواه مسلم).  وإذا يخرج الإمام لصلاة عيد الأضحى فإنه يخرج بأضحيته إلى المصلى ليعلم الناس فيذبحون أضاحيهم لأن ذبحهم معه أو قبله غيلر مجز وعلي الذي فعل ذلك أن يعيد أضحيته.

مندوبات صلاة العيدين

لصلاة العيدين مندوبات كثيرة من أهمها :
  • إحياء ليلة العيدين بالعبادة من صلاة وذكر وتكبير واستغفار ويكون الإحياء في الثلث الأخير من الليل ويستحسن أن يستغرق الليل كله.
  • الغسل بعد صلاة الصبح.
  •  التطبيب والتزين بالثياب الجديدة ويكون التطبيب والتجمل مندوبا حتى في حق غير المطالبين بصلاة العيدين، كالصبيان والنساء في بيوتهن.
  • تناول الفطور قبل الذهاب إلى صلاة عيد الفطر وتاخيره في عيد الأضحى حتى يعود المصلي من المصلى فيأكل من أضحيته .
  • المشي إلى المصلى على الأرجل والتكبير حال خروج المصلى إليه .

 الخلاصة
  1. صلاة العيدين سنة مؤكدة واظب عليها الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته من بعده .
  2. يبتدئ وقتها بارتفاع الشمس عن الأفق بقدر ثلاثة أمتار ويمتد إلى الزوال .
  3. تقام صلاة العيدين في المصلى مالم يكن هناك مانع يمنع من إقامتها فيه كالمطر وهي ركعتان لا يتقدمهما أذان ولا إقامة .
  4. يكبر الإمام في الأولى ستة تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام وفي الثانية خمس بعد تكبيرة القيام .
  5. يخطب الإمام في الناس يعظهم ويبين لهم حكم الزكاة الفطر ووقت إخراجها في عيد الفطر و حكم الأضحية والسنة المجزية فيها .
  6. بندب في صلاة العيد : إحياء ليلته - الغسل والتطيب - إرتداء الملابس الجديدة - المشي إلى المصلى على الأرجل - تقديم الفطور في عيد الفطر وتأخيره في عيد الأضحى.
إقرأ أيضا
فريق الموقع
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أزهار التعليمية .

جديد قسم : دين

إرسال تعليق

احصل على آخر المواضيع من هذا الموقع عبر البريد الإلكتروني مجانًا!