-->

بحث في الصلاة وأحكامها

صورة الناس راكع-بحث في الصلاة وأحكامها


المحتويات
1- الصلاة ومكانها في الدين
2- أقسام الصلاة
3- فرائض الصلاة
4- الخلاصة

الصلاة ومكانها في الدين

إن الصلاة هي أعظم العبادات البدنية وأشرفها وأفضل ما يتقرب به إلى الله تعالى و أول عمل ينظر فيه يوم القيامة فإن أقامها العبد وأتى ما أمر به فيها من طهارة وأقوال وأفعال نضر في بقية عمله .  وإن لم يأتي بها كذلك لم يلتفت إليه ولا إلى عمله إذ هي من الدين كالرأس من الجسد ففي الموطأ أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كتب إلى عماله : "إن أهم أمركم عندي الصلاة فمن حفظها  (أي أتى بها مستجمعة لما لا تتم إلا به ) وحافظ عليها حفظ دينه ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع ...".
والصلاة تهذب النفوس وتطهر القلوب وتأهل العبيد لمناجاة ربهم على الأقل خمسة مرات في اليوم وفي الأوقات المشار إليها في قوله تعالى : "اقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقران الفجر". 
كما أنها تمنعهم من إرتكاب المعاصي والأثام وتقيهم من الفواحش والمنكرات وكل غرائز الشر التي تفسد عليهم حياتهم : "إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر".
 ولعظم هذه الشعيرة من شعائر الاسلام ورفعة شأنها فقد فرضت على نبينا محمد صلى الله عليه و سلم ليلة عروجه إلى السماء بخلاف سائر الفرائض فإنما فرضت في الارض  ، وقد كانت أولا خمسين صلاة في اليوم ثم نقصت وجعلت خمسا دون أن ينقص من ثواب الخمسين شيئا كما ورد في الحديث الشريف .

أقسام الصلاة

 تنقسم الصلاة إلى أربعة أقسام:

  • الصلوات المفروضة فرض عين: أي التي تجب على كل مكلف بعينه وهي الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشاء.
  • الصلوات المسنونة: كصلاة الوتر التي تؤدى بعد صلاة العشاء وصلاة العيدين والكسوف والاستسقاء.
  • رغيبة الفجر: وسميت الفجر رغيبة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم رغب فيها فقال : "ركعتا الفجر خير من الدنيا ومافيها" ووقتها من طلوع الفجر إلى صلاة الصبح ومن فاتته قضاها بعد طلوع الشمس إلى الزوال.
  • النوافل: ويدخل تحتها كل صلاة ليست فرض ولا سنة ولا رغيبة من مثل تحية المسجد وصلاة الضحى و تراويح رمضان.

فرائض الصلاة

 للصلاة ستة عشر فردا لا تصح إلا بتوفرها وهي كما يلي:

  1. النية: ومعناها أن يعقد المصلي عزمه ويقصد بقلبه الإتيان بصلاة معينة صبحا أومغربا مثلا.
  2. تكبيرة الإحرام: وهي دخول المصلي حرم الصلاة بقوله "الله اكبر" ويشترط أن تقترن هذه التكبيرة بنية الصلاة وأن لا تنفصل عنها بتقدم عليها أو التأخر عنها.
  3. القيام لتكبيرة الإحرام: أي أن يكبر المصلي تكبيرة الإحرام وهو قائم وهذا إذا كان قادرا على القيام بلا مشقة وإذا لم يكن مأموما مسبوقا.
  4. قراءة الفاتحة: وذلك بعد تكبيرة الإحرام في بداية كل ركعة و هذه القراءة واجبة على الفذ المصلي وحده و على الإمام دون المأموم في صلاة الجماعة.
  5. القيام لقراءة الفاتحة: أي قيام المصلي الفذ والإمام مدة من الزمن تكفي لإنهاء قراءة الفاتحة وهذا القيام فرض في حال القادر عليه بلا مشقة.
  6. الركوع: ويتحقق بالإنحناء المصلي إلى الأمام حتى يضع راحتيه فوق ركبتيه أو على الأقل أن تقترب راحته من ركبتيه.
  7. الرفع من الركوع: ومعناه رجوع المصلي إلى الحالة التي كان عليها قبل الركوع.
  8. السجود: وهو هوى المصلي إلى الأرض وتمكين جبهته وأنفه منها.
  9. الرفع من السجود: هذا الرفع يكون بالجلوس الفاصل بين السجدتين وبالقيام لركعة أخرى و بالجلوس للتشهد والسلام.
  10. الجلوس للسلام: و معناه أن يجلس المصلي مدة من الزمن يتمكن معها من إنهاء الصلاة بالتسليم.
  11. السلام: المراد به الخروج من حرم الصلاة بقول "السلام عليكم".
  12. الاعتدال: و هو انتصاب القامة و إستواء أعضاء المصلي في القيام والركوع والسجود والجلوس.
  13. الإطمئنان: وهو استقرار أعضاء المصلي وسكونها بعد كل فعل من أفعال الصلاة.
  14. ترتيب أداء الصلاة: ومعناه أن ترتب أفعال الصلاة وأقوالها كما فرضها الله وبينها رسول الله بحيث تقدم تكبيرة الإحرام على قراءة الفاتحة وتقدم هذه القراءة على الركوع ويقدم الركوع على السجود وهكذا حتى تنتهي الصلاة بالسلام.
  15. متابعة المأموم لإمامه في الإحرام والسلام: أي أن المأموم يجب عليه أن يكبر تكبيرة الإحرام بعد أن يكبر الإمام وأن يسلم بعد أن يسلم الإمام لا معه ولا قبله.
  16. نية الإقتداء: وهي أن ينوي المسلم الذي يريد أن يصلي خلف الإمام أنه مأموم يقتدي بإمامه في صلاته و ذلك قبل أن يحرم بالصلاة ، أما الامام فلا يجب عليه أن ينوي الإمامة بالناس إلا في صلاة الخوف و الجمعة و الجمع بين المغرب والعشاء ليلة المطر وفي الاستخلاف أي عندما يصير المأموم إماما بستخلاف الإمام الأول ليتم بالناس الصلاة.

 الخلاصة 
الصلاة لغة : الدعاء وشرعا قربة فعلية ذات إحرام وسلام أو سجود فقط.
وهي أعظم العبادات البدنية وأشرفها وأول عمل ينظر فيه يوم القيامة فمن حفظها فقد حفظ دينه ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع وقد فرضت على النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء والمعراج فكانت اولا خمسين ثم نقصت فجعلت خمس و تنقسم الصلاة إلى أربع اقسام : 

  • الصلوات المفروضة فرض عين.
  •  الصلوات المسنونة.
  •  رغيبة الفجر.
  •  النوافل.

 أما فرائضها ستة عشر وهي : النية، تكبيرة الإحرام، القيام لها، قراءة فاتحة الكتاب، القيام لها، الركوع، الرفع منه، السجود، الرفع منه، الجلوس للسلام، السلام، الإعتدال، الإطمئنان، ترتيب أداء الصلاة، متابعة المأموم للإمام، نية الاقتداء.

إقرأ أيضا
فريق الموقع
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أزهار التعليمية .

جديد قسم : دين

إرسال تعليق

احصل على آخر المواضيع من هذا الموقع عبر البريد الإلكتروني مجانًا!